languageFrançais

الانتخابات المحلية: تقرير جمعية ''إبصار'' الخاص بذوي الإعاقة

قدمت اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023، جمعية إبصار تقريرها حول عملية القرعة الخاصة بمقاعد ذوي وذوات الاعاقة في انتخابات المجالس المحلية. 

ولاحظ رئيس الجمعية محمد المنصوري في تصريح لموزاييك أن حضور المرأة باهت يمثل 10% من إجمالي الفائزين والفائزات من ذوي وذوات الإعاقة في الدور الأول من الانتخابات كما أن 55% من هذه الفئة لا عمل لديهم .

وسجّل المنصوري وجود 4% من حاملي الإعاقة السمعية في صفوف الفائزين والفائزات و3% من حاملي الإعاقة الذهنية متسائلا عن كيفية التعامل مع هؤلاء خاصة وأن تجربة الانتخابات البلدية لم تكن ناجحة بالنسبة لهذه الفئة حيث لم توفر لهم الدولة الإمكانيات اللازمة ولم تحضر البنية التحتية الملائمة لتسهيل آداء مهامهم مما أدى إلى استقالة نصفهم من المجالس البلدية.

وطالب المنصوري في الخصوص بتوفير الآليات والمعدات الضرورية لتسهيل عمل الأشخاص من ذوي وذوات الإعاقة في المجالس القادمة كما طالب بتكوينهم في مجال اختصاص هذه الهياكل وتحديد مجال مسؤولياتهم في إطار مفهوم الحكم المحلي.

أما فيما يتعلق بعدم وجود حافظات البرايل وقائمات المترشحين حسب ما ورد في تقارير لمنظمات أصدرت تقريرها في مراقبة انتخابات المجالس المحلية، فقد أكد المنصوري أن جمعية إبصار كانت قد تكفلت بتوفير 11 ألف وثيقة مكتوبة بطريقة البرايل بتمويل من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وهو ما يغطي كامل احتياجات ولايات الجمهورية مرجعا عدم وصولها إلى مسؤولية الهيئة ورؤساء مراكز الاقتراع.

بشرى السلامي